الفرعون الصغير


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيمللتوصل معى الاداره max_mahmoud910@yahoo.com::m_fire69@yahoo.com يرجا عد السب او التجريح فى المواضيع والا سيتم حزف العضو من المنتدى ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) المنتدى منتداكم انشاء لكم فساهمو معنا لنتقدم معا  منتدى الفرعون الصغير يحترم اقتراحتكم فساهمو معنا بقتراحتكم بضغط هنا قسم الاقتراحات  تم فتح قسم الشكاوى لستقبال الشكاوى الخاصه بلاعضاء نرجو عندم التجريح او الاسائه لاحد العضاء  للتبادل الاعلانى معى المنتدى اضغط هنا 
منتدى الفرعون الصغير

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرف البرنامج الذى يستهلك الرامات
الأربعاء سبتمبر 25, 2013 1:21 pm من طرف Mohamed Y2J

» احمى نفسك اثناء التسوق مع PC Faster
الخميس سبتمبر 19, 2013 1:40 pm من طرف Mohamed Y2J

» استمتع بالالعاب على جهازك بدون بطء
الإثنين سبتمبر 16, 2013 9:20 am من طرف Mohamed Y2J

» الحل الاكيد لمشكلة الفيروسات
الجمعة سبتمبر 13, 2013 12:25 am من طرف Mohamed Y2J

» الان اجعل جهازك اسرع مع PC Faster
الخميس سبتمبر 12, 2013 5:58 pm من طرف Mohamed Y2J

» اجعل جهازك الافضل ببرنامج يحتوى على مكتبة برامج مفيدة
الخميس سبتمبر 12, 2013 2:19 pm من طرف Mohamed Y2J

»  برنامج حقيبة المسلم 8 ميجا
السبت أغسطس 25, 2012 5:37 pm من طرف hamoelnoun

» مسابقة فوزير + وسام
السبت أغسطس 25, 2012 4:00 pm من طرف hamoelnoun

» مسابقاة المشرف العام
السبت أغسطس 25, 2012 3:59 pm من طرف hamoelnoun

» برنامج avg2012
الأربعاء أغسطس 22, 2012 11:05 pm من طرف hamoelnoun

» مسلسل خطوط حمرا متجدد يوميا
الأربعاء أغسطس 22, 2012 11:01 pm من طرف hamoelnoun

» برنامج الوينر
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:52 pm من طرف hamoelnoun

» الياهو 2012 الان
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:48 pm من طرف hamoelnoun

» لعبه ولف تيم اون لاين
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:47 pm من طرف hamoelnoun

» سورة يس للقارئ الشيخ مشاري بن راشد العفاسي الجزء الاول
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:45 pm من طرف hamoelnoun

» فيديو نادر لعبد الباسط يبكي من خشية الله ويتماسك
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:44 pm من طرف hamoelnoun

» برنامج جافا
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:41 pm من طرف hamoelnoun

» نت فورمورك 3
الأربعاء أغسطس 22, 2012 10:32 pm من طرف hamoelnoun

»  قرار السيد رئيس الجمهورية يتقاعد المشير وعنان
الإثنين أغسطس 13, 2012 12:00 pm من طرف محمد زكى رميح

» مسبقت ترشيح مشرف الاقسام
الخميس أغسطس 09, 2012 3:10 pm من طرف محمد زكى رميح

»  دعء يحول حياتك الي جنه
الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:33 am من طرف نور الشمس

» الشيخ محمد حسان - دعاء ليلة القدر للشيخ محمد حسان
الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:30 am من طرف نور الشمس

» دعاء لا تستطيع الملائكه الأنتهاء من كتابه حسناتك
الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:20 am من طرف نور الشمس

» مجموعه صور محجبات كرتون روعه
الأربعاء أغسطس 08, 2012 10:15 am من طرف نور الشمس

»  نكت الجزء التانى
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 11:08 pm من طرف أحمد ذكي

» النكت الجزا اول
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 2:28 pm من طرف محمود حسنى

» تعليم الصلاة
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:03 am من طرف أحمد ذكي

» الاهرمات المصريه
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:01 am من طرف أحمد ذكي

» معبد ابو سمبل
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:00 am من طرف أحمد ذكي

» معبد الكرنك
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:58 am من طرف أحمد ذكي

» بحث عن حتشبسوت
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:56 am من طرف أحمد ذكي

» بحث عن كليوباترا
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:55 am من طرف أحمد ذكي

» بحث عن الملك مينا موحد القطرين
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:30 am من طرف أحمد ذكي

»  نكت الجزء التالت
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:46 pm من طرف أحمد ذكي

»  لا تغفلوا عن مناجاة الله
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:41 pm من طرف أحمد ذكي

» دعاء الاستخارة
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:32 pm من طرف أحمد ذكي

»  دعاء ازالة الكرب والضيق
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:31 pm من طرف أحمد ذكي

» دعاء من دعا به كل صباح لم يكن لاحد عليه سبيلا
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:29 pm من طرف أحمد ذكي

» دعاء الحاجة
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:29 pm من طرف أحمد ذكي

» دعاء السفر
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:28 pm من طرف أحمد ذكي

» تحميل برنامج الفير فوكس بثلاث لغات
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:24 pm من طرف أحمد ذكي

» لعبة جاتا 6060
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:12 pm من طرف أحمد ذكي

» صور حنيت الحيوان
الإثنين أغسطس 06, 2012 11:11 pm من طرف أحمد ذكي

» رسوم متحركة قصة سيدنا موسى عليه السلام 1
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:55 pm من طرف أحمد ذكي

» سورة المائدة :: مشاري العفاسي
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:50 pm من طرف أحمد ذكي

» سورة الحج :: مشاري بن راشد العفاسي
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:49 pm من طرف أحمد ذكي

» سورة الانعام - مشاري بن راشد العفاسي
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:48 pm من طرف أحمد ذكي

» سورة الحشر - مشاري بن راشد العفاسي
الإثنين أغسطس 06, 2012 10:48 pm من طرف أحمد ذكي

» الان تستطيع الحصول على رتبه متميزه
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:38 am من طرف أحمد ذكي

» بحث كامل عن حرب 6 اكتوبر
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:30 am من طرف أحمد ذكي

» بحث عن محمد علي باشا
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:29 am من طرف أحمد ذكي

» بحث عن نجيب محفوظ
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:26 am من طرف أحمد ذكي

» مسلس فرقة ناجى عطا الله مع الزعيم متجدد يوميا
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:15 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الظلم
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:05 am من طرف أحمد ذكي

» احاديث عن الرفق بلحيوان
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:04 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الجلوس فى الطرقات
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:03 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن العلم
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:01 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الصدق والكذب
الإثنين أغسطس 06, 2012 2:00 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شيف عن مصر
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:58 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الام
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:58 am من طرف أحمد ذكي

»  حديث شريف عن الصديق
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:57 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن السرقة
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:55 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن رمضان
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:51 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الصلاة
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:50 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن فضل العلم
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:49 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الوضوء
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:48 am من طرف أحمد ذكي

» احاديث عن اثر الاخلاق على المسلم يوم القيامة
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:47 am من طرف أحمد ذكي

» حديث شريف عن الرحمة
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:46 am من طرف أحمد ذكي

»  حديث شريف عن افضل الاعمال
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:45 am من طرف أحمد ذكي

» ضع شكواك........................
الإثنين أغسطس 06, 2012 1:41 am من طرف أحمد ذكي

»  اقتراااااااحك هناااااااااااااااااااااا
الإثنين أغسطس 06, 2012 12:21 am من طرف أحمد ذكي

» قصص الأنبياء بالصلصال- قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الجزء1
الإثنين أغسطس 06, 2012 12:13 am من طرف أحمد ذكي

» قوانين القسم
الأحد يوليو 29, 2012 5:16 pm من طرف محمد زكى رميح

» نفراد فيلم الخيال العلمى Earthkiller 2011 مترجم بجودة BRRip على اكثر من سيرفر
الخميس يوليو 26, 2012 1:55 pm من طرف محمد زكى رميح

» النسخة TS لفيلم الأكشن والفانتازيا والمُغامرة المُنتظر من الجميع The Amazing Spiderman 2012 مُترجم على أكثر من سيرفر
الخميس يوليو 26, 2012 1:51 pm من طرف محمد زكى رميح

» فيلم الأكشن الرهيب Wu Dang 2012 مُترجَم DVDRip - Rmvb وعلى أكثر من سيرفر
الخميس يوليو 26, 2012 1:48 pm من طرف محمد زكى رميح

» فيلم الدراما والأثاره Body of Water 2011 بجوده DVDRIP بحجم 230 ميجا مع النسخه الأصلية على اكثر من سيرفر
الخميس يوليو 26, 2012 1:43 pm من طرف محمد زكى رميح

» فيلم الموسيقى والرومانسيه الرائع StreetDance 2 2012 مترجم DVDRip - Rmvb وعلى أكثر من سيرفر
الخميس يوليو 26, 2012 1:39 pm من طرف محمد زكى رميح

» مسرحية سكر هانم
الخميس يوليو 26, 2012 1:28 pm من طرف محمد زكى رميح

» مسرحيه الجوكر كامله
الخميس يوليو 26, 2012 1:26 pm من طرف محمد زكى رميح

» مسرحية مدرسة المشاغبين
الخميس يوليو 26, 2012 1:24 pm من طرف محمد زكى رميح

» لعبة The Matrix Path Of Neo التى ابهرة الجميع خش حملها حصريا على الفرعون الصغير
الخميس يوليو 26, 2012 3:06 am من طرف محمود حسنى

» تحميل لعبة Need For Speed Under Ground 2
الخميس يوليو 26, 2012 3:01 am من طرف محمود حسنى

» تحميل لعبة Tom Clancy's splinter cell Pandora Tomorrow المنتظره
الخميس يوليو 26, 2012 2:57 am من طرف محمود حسنى

» تحميل لعبة Gears of War
الخميس يوليو 26, 2012 2:54 am من طرف محمود حسنى

» لعبة Harry Potter and the Half-Blood Prince
الخميس يوليو 26, 2012 2:49 am من طرف محمود حسنى

» لعبة درجون بول زيد الجزء الثالث
الخميس يوليو 26, 2012 2:47 am من طرف محمود حسنى

» مسرحية عش المجانين لمحمد نجم كاملة.
الخميس يوليو 26, 2012 2:43 am من طرف محمد زكى رميح

» حصريا لعبة اسمك دون 2011
الخميس يوليو 26, 2012 2:40 am من طرف محمود حسنى

» مسرحية العيال كبرت - نسخة كاملة
الخميس يوليو 26, 2012 2:39 am من طرف محمد زكى رميح

» مسرحية الزعيم ـ نسخة كاملة ـ جودة عالية
الخميس يوليو 26, 2012 2:27 am من طرف محمد زكى رميح

» احدث العاب السرعه والمطاردات Fireburst 2012 بمساحة 900 ميجا فقط على اكثر من سيرفر
الخميس يوليو 26, 2012 2:23 am من طرف محمود حسنى

» الان فقط وحصريا على منتدى الفرعون الصغير لعبة pes2013
الخميس يوليو 26, 2012 2:06 am من طرف محمود حسنى

» مسرحية كده اكيه كامله ادخل وشوف
الخميس يوليو 26, 2012 1:38 am من طرف محمد زكى رميح

» فوزير والغاز والاجابه
الخميس يوليو 26, 2012 1:16 am من طرف محمد زكى رميح

» حصريا أقوى العاب الاكشن والمهمات المُنتظرة بقوة لهذا العام Specs Ops: The Line بمساحه 6.70 جيجا تحميل مباشر حصريا أقوى العاب الاكشن والمهمات المُنتظرة بقوة لهذا العام Specs Ops: The Line بمساحه 6.70 جيجا تحميل مباشر حصريا أقوى العاب الاكشن والمهمات المُنت
الأربعاء يوليو 25, 2012 2:12 am من طرف محمود حسنى

» لعبه الاكشن والمهمات المنتطزه Ghost Recon Future Soldier فقط على الفرعون الصغير
الأربعاء يوليو 25, 2012 2:00 am من طرف محمود حسنى

» حليهم بينهم الصلح خير متجدد يوميا
الثلاثاء يوليو 24, 2012 2:43 pm من طرف محمود حسنى

» مسلسل اخت تريز متجدد يوميا
الثلاثاء يوليو 24, 2012 1:58 pm من طرف محمود حسنى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد زكى رميح
 
أحمد ذكي
 
محمود حسنى
 
نور الشمس
 
hamoelnoun
 
miss.manal
 
Mohamed Y2J
 
حياتى فى الاسلام
 
ahmed1996
 
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

ساعة المنتدى
>

صوتيات


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الفرعون الصغير على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 معبد الكرنك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد زكى رميح
صاحب المنتدى ومؤسسه
صاحب المنتدى ومؤسسه
avatar

رمز المنتدى
ذكر السرطان الفأر
عدد المساهمات : 148
نقاط : 437
تاريخ الميلاد : 01/07/1996
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 21
الموقع : كفر سليمان البحرى
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: معبد الكرنك   الخميس يناير 19, 2012 7:00 pm


مقدمه عن معابد الكرنك:ـ
معابد الكرنك يطلق عليها خطأ معبد الكرنك تلك التسمية خطأ؛ لأنه عبارة عن مجموعة معابد الكرنك وليس معبد واحد فقط لأننا إذا دخلنا داخل السور نجد معبدالخنسو ومنتو معبدا لاتون ومعبد موتوالعديد من المقاصير. يعني ذلك أن نطلق معبد الكرنك خطأ بل مجموعة معابد الكرنك.
تعتبر معابد الكرنك ليس لها مثيل في العالم ولا في أي مكان ولا حتى في مصر نفسها مرة أخرى ولا يوجد معبد يساوي مجموعة معابد الكرنك بل ربما اللابيرانت في هوارة هو الذي لو كان موجود كان من الممكن أن يساوي معابد الكرنك في ضخامته حيث يتكون من 3000حجرة مقسمة على 1500حجرة فوق و1500حجرة تحت.

أسباب حرص الملوك على بناء اي عمل أثري في هذه المنطقة وذلك بسبب أن هذه المنطقة تتمتع بمكانة دينية عالية طيبة كانت أثناء الدولة القديمة عبارة عن مجموعة من العشش ولكن وصلت إلى خمسين ألف نسمة في أثناء الدولة الحديثة وأيضاً أصبح الآلهة آمون هو الإله الرئيسي بعد أن كان إله إقليمي محلي ولعل السبب في
ذلك:
1. الناس الذين عاشوا في المنطقة هم سبب هذه الطغرة استطاعوا تنمية الإله آمون بالإضافة إلى أنهم نجحوا في التغلب على البيت الإهناسي.
تخطيط معابد الكرنك:ـ
الكرنك تم تقسيمه إلى أربع أجزاء (مساحة الكرنك) 2كم2:

الجزء الشمالي: معبد منتو،ماعت كان معبد منتو متصل عن طريق الكباشي.
الجزء الشرقي: خاص بأخناتون وتم تفكيك هذا الجزء، استخدم في بناء الصرح العاشر والصرح الثاني.
الجزء الجنوبي: معبد موت، معبد تحتمس الثالث، رمسيس الثاني، الجزء ممنوع من الزيارة الآن.
الجزء الأوسط 500×550 هذا الجزء الخاص بآمون رع ولكن لم يتقصر على الإله آمون فقط فقد وجدنا الإلهة الأخرى.

أولاً: تخطيط معابد الكرنك:
الجزء خاص بمعبد آمون رع في الكرنك:
1. مرسى يوجد مرسين نظراً للجفاف الذي يحدث.
2. طريق الكباش: أسسه نختنبوا الأول.
3. الصرح الأول: اسسه نختنبوا الأول.
4. فناء الأول أسسه شاشنق الأول يوجد به:

معبد رمسيس الثالث على اليمين.
مقاصير سيتي الثاني على اليسار.
في المنتصف جوسق طهرقا.

5. الصرح الثاني أسسه حور محب.
6. بهو الأساطين بناه سيتي الأول وأكمله رمسيس الثاني.
7. الصرح الثالث بناه أمنحتب الثالث.
8. فناء مستعرض.
9. الصرح الرابع: تحوتمس الأول.
10. مسلتي حتشبسوت.
11. الصرح الخامس: تحوتمس الأول.
12. الصرح السادس: تحوتمس الثالث.
13. قدس الأقداس: مقصورة فيليب أريديوس.
14. فناء الدولة الوسطى.
15. معبد بهو الاحتفالات "أخ منو"، تحوتمس الثالث.

المباني الجنوبية (معبد آمون رع بالكرنك):
1. الصرح السابع: تحوتمس الثالث وحتشبسوت.
2. البحيرة المقدسة.
3. الصرح الثامن: تحوتمس الثالث وحتشبسوت.
4. الصرح التاسع: حور محب.
5. الصرح العاشر: حور محب.

أسماء معابد الكرنك:
1. اشتق من خورنق قصر النعمان بن المنذر.
2. قرية كانت تسمى الكرنك معناها القرية المحصنة شمال شرق الأقصر.
3. k3rcnd بمعنى الأوزة الصياحة وقالوا إن الأوزة الصياحة هي التي ظهرت في البداية من نون لذلك يقولوا إن هذه المنطقة مقدسة التي ظهر فيها ’مون كأوزة صياحة لأول مرة.

الأسماء في مصر القديمة:

ipt swt أو ipt iswt تعني "البقعة المختارة لعروش الآلهة".
Primn "بيت آمون".
Pthrs3t3 بمعنى السماء فوق الأرض، أطلق ذلك أثناء العصر البطلمي.


الكرنك المعبد:ـ
يبدأ من الداخل: الصرح الأول من أكبر الصروح .. وضع التخطيط شاشنق .. أقيم في عهد نختنبوا الأول فمثلاً طوله 115م سمكه 15م، تمثيل الكباشي خاصة رمسيس الثاني اغتصبها باي نجم.
نبدأ الكرنك بالعكس حتى نصل إلى النواة "فناء الدولة الوسطى" نواة المعبد، الصرح الأول يوجد مجموعة من الإحصاءات تقول :ـ لو تم تفكيك أحجار هذا الصرح يبني ثلاث معابد. من ذلك يتضح لنا مدى ضخامة هذا الصرح.
يوجد بين دخلات وخارجات ويوجد ثنيات لتثبيت ساريات الأعلام، سور يلف المجموعة كلها.
المجموعة تبدأ بمرسى المكان له مرسيين الحفاظ على منسوب النيل وقت الجفاف، يدخل المعبد (الاحتفال) من المرسى، احتفال بين الكرنك والأقصر.
معبدين الكرنك والأقصر واحد يمثل قصر خاص بآمون.

معابد الكرنك وبيت آمون "معبد الأقصر":
المحافظ سمير فرج زال كثير من المنازل لأنه يريد ربطهم بطريق الكباش.
مكونات معبد الكرنك:ـ

السور:ـ
يبدأ سور عوج يشبه بيت الأبدية التي برزمنها نون (سبب ديني).
سبب هندسي: يمثل قوة للسور.

المرسي:ـ
يأخذ حرف T
المرسى هدفه إنه كانت تمر فيه المراكب والمرسى كان يأخذ هذا الشكل ذلك أوقات التحاريت كانت المياه تنقل فيها فكان المكان يبقى له مرسيين ليس مرسى واحد، الهدف منها الحفاظ على منسوب مياه النيل أثناء جفاف النيل.

طريق الكباش:ـ
في الخارج عدد الكباش 20كبشاً، الجزء الداخلي 33 في الجنوب 19في الشمال.

وظيفته:
طريق ممهد لطريق المعبد أخذوا اليونان التمشية، يمكن النظر إلى تخطيط المعبد، سير المواكب، تمثيل الملك جسم أسد رأس كبش ورمز آمون تحت كل ذقن كبش تمثال الملك في شكل تعبدي.
لماذا شكل آمون (كبش) أحد مناظر ظهرت في الدولة القديمة.
أبو الهول جسم أسد رأس إنسان، شكل كبش كله.
طريق الكباش (ميت رهنت Mit rhnt) أقوى الآلهة ذات الخصوبة اتحد معه مين أصبح (آمون مين) إله الخصوبة لذلك وضع آمون بشكل كبش، رمز القوة في الخصوبة والجنس يهدف إلى استمرار سلالة الملك لذلك يتباهى رمسيس أن عنده 100ولد.
الفناء الاول:ـ
معبد رمسيس الثالث على اليمين، به ستائر حجرية وسلالم وشكل الأفعات، معبد الوحيد به العمارة كاملة.
مقاصير سيتي الثاني:ـ
كان اسمها مقاصير سيتي محبوب بتاح لملايين السنين بمعبد الكرنك أي بمعبد ابت إسوت هو الكرنك، آمون وموت وخنسو. آمون يجب أن يكون في النصف وهذا قواعد رمزية المكان في مصر القديمة إن المهم يكون في النصف، الثاني في الأهمية يكون على اليمين، خنسو في الشمال.
مثل مجموع الـBlock statue منكاورع، منكاورع في النصف يمينه حتحور والأخر على الشمال.
عبارة عن كل المنظر يمثل علاقة الملك بالآلهة ..لا يوجد بها أي جديد .. كل واحد أمامه الآلهة .. لكن الاختلاف الحجر الرملي والأعتاب جرانيت، سوف نجد في الداخل على الحائط الرملي نقوش خاصة بالآلهة مثل الآلهة نوت بتقدم علامة عنخ للملك سيتي. الاختلاف الذي يوجد أن كل مقصورة خاصة بالزورق المقدس الذي يوجد بها. معنى ذلك أنه يوجد بها تمثيل للزورق المقدس لـ الإله. كل واحدة فيهم بداخلها نيش .. كام مشكاة، الاختلاف في خنسو حيث يوجد به في الواجهة وفي الجنب يقال أنها ربما تحمل تمثال الثالوث أو منهم ما يحوي تمثال الملك بالإضافة إلى الملوك أصحاب هذه المقصورة.
من الحجر الرملي والجرانيت أنظر على الأعتاب من فوق على الداخل تجد فيها من الخارج .. على القواعد أو المدماك الأول من البناء سنجد جرانيت ديل العصفورة بين الحجر والحجر وضعت بالطول وليست بالعرض هي مثل الخشبة تقطع حتى تمسك الحجرين "خشبة بنضع عليها مياه حتى تمسك الحجرين"؛ ذلك خاصة بالنصف الخاص بآمون.
هل معنى ذلك إن آمون ينكر وجود بعض الآلهة الآخرى؟! .. لا .. الشكل الأساسي الذي نجده يخص آمون هو شكل آمون والمركب المقدس التي تخص آمون ولكن هتجد أيضاً بتاح وفي نفس الوقت آمون "آمون جالس" في النصف بينهم هي سيدة، مكتوب كلمة it bt ولقب آمون مكتوب أمام التاج Nb nswt Bity مفردها nst و ibt iswt تحت علامة العرش، وتحتها مخصص مدينة وطبعاً أمامه الملك بيقدمه مجموعة من القرابين بيقدمه علامة الماعت "العدالة"، الماعت ليست العدالة فقط إنما الصدق والخير والحقيقة، قيم الماعت عبارة عن مجموعة من القيم.
وفي إلهة تانية ولكن لا يوجد أي شيء يدل على إسمها ولكن من الممكن أن نعتبرها أنها الآلهة شسات وهي من المفترض أن يكون عليها نجمة ولكن ربما اختفى في وقت من الأوقات.
وسنجد أيضاً المركب المقدس الذي يخص آمون نفس المناظر، يوجد عندنا سميترية في الشكل، ويوجد نفس المنظر، الملك والثالوث ومعاه آلهة جالسين وفي نفس الوقت بيقدمه القرابين، بصرف النظر عن تقديم القرابين وهذا يعني إنه يوجد سميترية "منظر تقديم قرابين – منظر تقديم قرابين، المركب المقدس – المركب المقدس، الملك أمام المركب المقدس التي تخص آمون وفي نفس الوقت يحرق البخور ويقدم مجموعة من القرابين لمقصورة الإله المقدس".
سنجد مائدة قرابين عند مقاصير سيتي، سنجد تمثيلين من الـ sphinx بيرجعوا إلى عصر توت عنخ آمون وهما يعتبروا من الآثار الفريدة لتوت عنخ آمون والموجودة أو الوحيدة هنا في معبد الكرنك.

جوسق طهرقا:ـ
الجوسق الموجود هنا جوسق الملك طهرقا وكل الأعمدة مقصوصة وأكثر مثال على ذلك في معبد هابو وفي نفس الوقت سنجد عندنا أسطون واحد لواحد إسمه أحمد بيه أفندي أو علي بيه أفندي يمسك العمود ويعتبر أطول عمود في مصر طوله ما يقرب من 21م بدون الركيزة أو الطبلية أو الجزء الموجود فوق لأن في الداخل سنجد الأعمدة 21 أو 19 ولكن بدون الركيزة سنجدها 19 أو 18. العمود .. ربما كان استراحة للزورق المقدس.. نصل الي النصف نجد مائدة قرابين .. يدعم ذلك أن الجوسق كان مفتوح من اليمين ومن اليسار.

معبد رمسيس الثالث:ـ
جزء خاص تم بناءه قبل ما يتم بناء المجموعة كلها، وهو جزء خاص برمسيس الـ3 أحد ملوك الأسرة ألـ20. معبد من الدولة الحديثة لرمسيس الـ3 ويعتبر نموذج للمعابد المصرية القديمة في الدولة الحديثة وهو ليس أكمل نموذح ولكن يعتبر نموذج يحتزا به في تخطيط المعابد.
المعبد يتكون من صرح – مدخل الصرح في بعض الأوقات يكون مختلف عن البرجين نفسهم سنجده مصنوع من الجرانيت .. معنى هذا أنه لم ينقش؟! .. ويوجد بقايا النقوش.
الصرح عبارة عن برجين والبرجين يوجد لهم طريق ملفوف أسطواني في الجانب.

النقوش التي تخص الصرح :ـ
مثلها مثل أي نقوش سوف نجدالاله آمون رع على كل الصروح بالإضافة إلى رع حور آختي سنجد آمون رع والملك يقدم الأعداء أمام الإله آمون رع.
الـ2 الموجودين على الصرح أو على البرجين الصرح آمون رع، سنجد عندنا صرح عالي جداً (اطول من برجين) وبوابة جرانيتية .. وعندما نصل الي المنتصف سنجد تمثالين مهشمين للملك صاحب المعبد .. اليمين فقط يكاد يكون مكتمل إلى حد ما، ملامح الوجه مكتملة .. سنجد طبعاً من ضمن النقوش على الجدران مناظر تقديم الأسرى وهذه المناظر هي المناظر التي اعتدنا عليها.
وصلنا الفناء .. وقولنا إنه به أجزاء موجودة وأجزاء غير موجودة، الأجزاء التي كانت موجودة الصرح الـ2 .. رمسيس الـ3 جاء وفكر إن الموضوع يقف عند ذلك .. فكر في عمل معبد بالعرض حتى لا يزحم المكان .. بعد ذلك تم إضافة المعبد أو المعبد انضم من ضمن السور، دخلت من الصرح، المعبد كان مليئ بالرمل .. عندما أزالوا الرمل كان فيه مجموعة من الأشخاص ماسكين الفأس وبينحتوا في الجزء الموجود بجوار الحائط .. خرب الجزء السفلي من الحائط .. والجزء الأعلى أيضاً مهشم.
في مدخل الصرح سنجد نفس المناظر التي اعتدنا عليها ورأيناها من قبل في أبو سمبل وإدفو.. السقف من أسفل مزخرف بأنثى العقاب وفي نفس الوقت زخرفة الكورنيش المصري وتحت الخيزرانة مكتملة وسنجد أيضاً حورس بحدتي وألقاب الملك رمسيس الـ3 wsr m3cw mry imn rc msw hk3 iwn.

مناظر:
الجزء الموجود تحت على البوابة قرابين عادية وعلاقة الملك بآمون أو آمون مين.
هناك سميترية في المناظر فوق تقديم قرابين وأيضاً أسفل فيه تقديم قرابين "تحت آمون مين"، وما بين آمون مين والملك سنجد خص رمز الإله آمون مين. من ضمن القرابين اسمها تقديم الأعياد لكي يقول لك الملك هذا سيحكم كم سنة يكون شكل عصا زعف النخيل مثل الجريدة وخارج منها أسنان.
rnpt يعني سنة أو rnpwt يعني سنين وهو يقصد إنك هتحكم rnpwt فيأتي بزعف النخيل وخارج منها الشوك ودي علامة كثرة السنوات في العالم الآخر.
فهو rnpt إنني هتحكم rnpwt وفي نفس الوقت من أسفل منظر نجدالملك جالس على العرش ويعطوا له الـ rnpwt ملايين السنين وفي نفس الوقت يعطي له معلقة إسمها الحب أو الحبو تعني الأعياد وفي بعض المناظر لرمسيس الـ3 سنجد حوالي 7، 8 علامات حب معلقين وراء بعضهم أي عيد عيد الحب سد. المنظر الموجود هناك أيضاً متكرر بيستلم علامة الحب.
الصالة الأولى عبارة عن أعمدة أوزيرية يقال وضع أوزيري شمسي أو تجديد الولادة .. لماذا لم يلبس الشنديت؟! .. التماثيل تاخذ الشكل النصف أوزيري الشكل في الوضع والتاج والهيئة الملكية.
أكمل معبد مجموعة من الأعمدة بتحصر أمامها الوضع الأوزيري.
متى ظهر الوضع الأوزيري؟! .. ظهر في عصر الإنتقال الأول ويقال إنه من الدولة الوسطي كأوزير قبل ذلك كان بيعبد في شكل خنثى أو عنجتي.
سنجد الوضع الأوزيري للملك، الملك طبعاً لا يوجد جزء مكتمل غير هذا الجزء الموجود. الرأس الملكية ويمسك علامتين علامة الحقا والنخخ. hk3, nhh علاقة حقية أشخاص تقول إن الملك في مصر القديمة كان يمثل رأس راعي يعني الملك هو من يقود الشعب كله يمسك علامة الحقا التي تشبه علامة الاستفهام. وأي حد يعصاه بيحضروا بالعلامة الحقا ويضربه بالمرذبة، لكنهم من العلامات الأوزيرية ليس فقط علامة أوزيرية لكنها علامات ارتبطت أكثر بعلامات الحكم عنها أوزيرية، أوزريس كان حكام حيث إنه كان ملك في وقت من الأوقات، معنى كلمة حقا تعني يحكم فلذلك فإن هذه علام الحكم، علامات أوزيرية ملكية أو علامات ملكية أوزيرية.
على الجانبين:
عبارة عن مناظر عادية ليس بها شيء مكرر، المركب المقدس الخاصة بالإله آمون محمولة على أعناق الكهنة.
منظر مكرر هناك مرتين وأيضاً متكرر هنا على هذا الحائط، كل مركب مسبوق بالملك ولكن الملك هنا في رداء كاهن كبير الكهنةًوذلك لان الملك كان كبير الكهنة وقدس الأقداس ليس مسموح لأي شخص أن يدخله غير الملك "الكاهن الأكبر" أو المفوض من قبل الملك والذي يحمل لقب كاهن أيضاً .. الملك المقدس خارج .. إذن يوجد احتفال .. وطالما فيه احتفال .. إذن يرئسه كبير الكهنة أو الملك.
المنظر مكرر ، تقديم القرابين وحرق البخور والملك ماسك مبخرة، الملك بيقدم القرابين ووراءه مجموعة من أبناء الملك ومجموعة من الكهنة ومجموعة من الجنود، في آخر المنظر: مناظر للملك وفي نفس الوقت عملية البخور .. كل هذا من المفترض أن يكون في حضرة الإله آمون سواء في مقدمة الجدار أو مؤخرته.
نوع من أنواع رداءات الشعر من فترة العمارنة .. أكثر فترة تأثرت بفترة العمارنة هي فترة الرعامسة وخاصة في مقابر الأفراد ولكن ليس بأسلوب النقش ولكن بأسلوب:

الأجزاء المنحنية الخاصة بالجسم.
الملابس.
رداءات الشعر.

الصالة المستعرضة أو صالة الأعمدة:
هذه الصالة بها 4 أعمدة وأمامها تمثالين للملك في هيئة أوزيرية لكن هنرى هنا الستائر الجدارية.
- المناظر عادية جداً.
- على جانبي الباب الخاص برمسيس الـ3 المفترض أن أي مدخل لمعبد يضم الملك لم يكن الا عبارة عن ترحيب وهو معبد إله يعني لا يوجد مشكلة أن يمثل نفسه.
وكان فيه أشياء موجودة في الأرض هنا ولكنها موجودة أكثر في معبد هابو وفي نفس الوقت سنجد الملك في الوضع على جانبين المدخل نحت غائر ويوجد ثقوب على أساس إنه كان مطعم الشمس تدخل من هذا الفناء.
وتأتي على الجانبين الخاصين بهذا المعبد أو المدخل الخاص بهذا المعبد سنجد المكان منور ولكن ليس فقط وإنما كان يقال إنه كان أعقاب مرصعة في الأرض تدخل حتى تنور السقف ويقال أنها موجودة أكثر في معبد هابو.
دخلنا من الردهة التي تقع من الجنوب من الصالة الأولى أو صالة الأعمدة الأولى ندخل لصالة الأعمدة الـ2 كان فيه 8 أعمدة والجزء الجديد هذا حديث حتى لو أشياء سقطت.
المعبد كان فيه رمال هذه الرمال كانت الي جزء معين وفي نفس الوقت المعبد دخله مياه .. إذن من الممكن أن يكون هذا التهدم ناتج عن حريق أو شيء معين.
• يوجد سلم، يؤدي إلى المعبد من خلال سلم تطلع على سطح المعبد موجود في معبد رمسيس الـ3
• مثلما نرى كل المناظر مهشمة.

عندما نصل الي صالة الأعمدة الأولى نتكلم عن:
1. طراز السقف.
2. طراز الأعمدة.
3. قدس الأقداس إذا كان مفتوح.
لكن هنا لا يوجد دور آخر.

ملخص المعبد
1. التماثيل الأوزيرية الموجودة على الجانبين.
2. بعض المناظر الموجودة في الجانبين مناظر عادية.
3. ستائر جدارية.

صاله الاعمده:
نتكلم عن الأعمدة نفسها وندخل على قدس الأقداس وهو ليس به شيء وأيضاً الحجرات الجانبية.
بوابة البوبسطيين:ـ
اذا ذهبنا من معبد رمسيس الـ3 سنصل للجزء الموجود أمامنا، الصالة الموجودة أمامنا هي الصالة البوبطسيين من عهد شاشنق الأول وهي عبارة عن بوابة بتؤدي إلى الجزء الجنوبي من المعبد وهي بوابة عادية جداً وكان عليها طبقة من الجص عندما بدأت تنزل عليها بأن عليها المناظر.

الصرح الثاني:ـ
بنى هذا الصرح حور محب آخر ملوك الأسرة الـ18 وأول ملوك الأسرة أل19 نتيجة للضعف الذي حدث في عهد توت عنخ آمون وضع على رأس الأسرة ال19 وعمل بعض التشريعات لكن من ضمن الأشياء التي ظهرت في عهده أحد الكتب الجنائزية.

الصرح الـ2 مكون من برجين.
البوابات كان يوجود بها أحجار التلاتات.
(ملحوظة)
أي جزء مختلف عن الحجر فهو مرمم ولكننا نعطيه نفس لون الحجر حتى لا نرى اختلاف في الصورة.

حور محب عمل ألغاز كثيرة في الفترة الأتونية حيث إنه له مقابس في عهدة أماكن وانضم إلى الدعوة الأتونية ولكن عندما تولى العرش عمل على إرضاء كهنة آمون.

معبد آتون آخر جزء في المعبد في المحور الرئيسي حاجة إسمها gm b3 itn الذي اكتشف إيتن "اخناتون" كان فيه 2 gm b3 itn، gm b3 itn الخاص بنفرتيتي على الرغم إن gt b3 itn غير واثقين منها.
نلاحظ إن: معبد آتون كان مكون من ما يقرب من 100000 حجر من أحجار التلاتات مجموع ما اكتشف منه 35000حجر .. مجموعة عمال كانوا يعملون وجدوا الأحجار تلاتات أطلقوا عليها أحجار التلاتات.
التلاتات أصلاً إذا قسمناها سنجدها 3أشبار والشبر20سم فميا يقرب من 52سم طول الزراع المعماري في مصر القديمة وفي نفس الوقت هناك بعض العلماء يقولوا أنها مكون من 3أحجار ولكن أصبح مصطلحات التلاتات هذا منتشر في الوقت هذا وأيضاً البنائين بيقولوا هاتلي ⅓ تلاتاية حتى يبني بها.
سنجد أحجار التلاتات المنقوش علهيا كانت جزء من معبد إخناتون في gmb3itn في أقصى الشرق من معبد الكرنك.
بعد العمل في الصرح الـ9، 10 منذ حوالي 4سنين من المتوقع إنهم يكملوهم لـ5000حجر.
لتفورد قال:ـ إنه يوجد35000حجر من أحجار التلاتات ماذا سيفعلوا بها ليس من المعقول نرميهم ولذلك نجد لأول مرة يدخل نظام الحاسوب في الآثار0000كيف؟ 1ـاتوا بكل حجر من أحجار التلاتات سجلوا كل تفصيل عليه أدق التفاصيل( الملك: الجزء الأعلى من الملك)، هذه الأحجار منتشرة في معظم معابد ومتاحف العالم في اللوفر والأقصر والكرنك.
ثم يسجلوا على بطاقة والبطاقة على هذه توضع على الكمبيوتر مثلاً جزء صغير من ملك .. إذن هذا شكل الملك.
(الملك يأخذ اللون الأحمر ويلبس اللون الأحمر التاج الأحمر سليم "أم مكسور" الملك يرتدي الكوبرا في رقبته يرتدي العقد) بحيث أن كل التفاصيل وأدقها يجمعوها على هذه البطاقة
يدخلوها على الحاسوب بعد ذلك
يعملوا حصر لكل هذه البطاقات وبدأوا يدخلوا البيانات بدأ يبقى عند أحجار مصنفة مثلاً عندي رسمة فيها رجلين .. إذا لابد من إيجاد رسمة الرجلين حتى أكمل الملك، يوجد رسمة رقبة حتي أكون لابد ان اجد جزء فيه الصدر.
وهذه العمليه سهلت عمليه البحث فبدل من أن أبحث في 35000حجر من أحجار التلاتات سوف ابحث في 100حجر مكتوب عليها الجزء الأعلى من الملك أو صدر الملك.
بعد ذلك نكتب البيانات الاخري صدر الملك مكسور حتى الجزء كذا سوف يظهر لي من الـ100 .. إذن بدل ما يبحث في 100000 هيبحث في 100.
ثم اضع تفاصيل أخرى يرتدي مثلاً رداء الحب سد سيظهر لي مثلا50 بعد الـ50 اقول مثلاً كان رافع إيديه
وهكذا في كل المناظر حتى وصل لأحجار التلاتات.
ريس ترك هذا الموضوع وأكمله لتفورد وهو عمل مشروع مهم إسمه Aknaton Temple project موجود على أحجار التلاتات كلها التي تم اكتشافها في معبد آتون وكن للاسف مازال موجود جزء من أحجار التلاتات مرمى لم يتم العمل فيها.
أحجار التلاتات تم استخدمها في حشوات الصرح الـ2 على يد حور محب وتم ترميم الأجزاء الخاصة بها وهناك نموذج كامل لها في الدور الـ2 في معبد الأقصر.
بعد الانتهاء من الفناء الأول سندخل إلي الصرح الـ2:
قبل ما ندخل على الصرح الـ2 سنجد تمثالين التمثال عبارة عن الملك رمسيس2 وبين رجليه أحد بناته بنت عنات تم اغتصابه بواسطة باي نجم.
التمثال الوجه مهشم، الجزء اكتشفنا فيه stela للملك كامس تنص علي كفاحه ضد الهكسوس.


البوابة البطلمية:ـ
إذا نظرت للنقوش فهذه بوابة بطلمية تم إضافتها في عهد يورجتسين2.
صالة الأساطين :ـ
الممر العظيم لبهو الأساطين العظيم يرجع إلى أمنحتب3 رمسيس الأول ورمسيس 2 غابة من الأساطين. 134عمود في 16صف .. النواة الأولى لهذه الأعمدة ترجع لعهد أمنحت الـ3 لكن نجد عليها خرطوش لرمسيس الـ2 .. المعتاد الصفين في الأول البردي المفتوح يرجع لأمنحتب 3، 12عمود في صفين يرجعوا لأمنحتب 3 عبارة عن النواة الرئيسية لصالة الأعمدة لدرجة أنه يقال في معبد الرامسيوم أن رمسيس الـ2 اراد ان يعمل نظام صالة الأعمدة مثل الموجودة هنا. رمسيس الـ2 لم يكمله، أمنحتب الـ3 عمل فيها صفين لم ينقشها فنقشها حور محب عملها في الرامسيوم بنفس الأسلوب العمودين الموجودين في النصف من عصر أمنحتب 3 سنجدهم مرفوعين أعلى ارتفاعاً ما يقرب من 21م من فوق الأعمدة تاج بردي مفتوح.
اقام سيتي الأول صالته على اليمين والشمال فعمل الأعمدة أقل شيئاً من أمنحتب الـ3 فمن الأسباب التي تجعل البردي مفتوح هي:تساقط أشعه الشمس عليه وعملوا أجزاء في الجزء هذا وصل بينهم بالشبابيك( الموجود بينهم). الجزء المغلق أو الأعمدة الأقل مقاساً أو طولاً بردي مغلق.
هل يعقل أن رمسيس أو سيتي الأول سينقش جزء ويترك الآخر فارغ معنى ذلك إن هو بنى الأعمدة كلها لكن لم ينقشها كلها لكن جاء عندنا رمسيس الـ1 ابنه كان محب للآثار ولم يترك خرطوشة إلا وسجل اسمه عليه لا ترك أمنحتب الـ2 في حالة ولا سيتي الأول في حالة.
يميزه بإن سيتي الأول هناك معظم النقوش هي نقوش أعمدة كثيرة في مصر القديمة من أهمها هي أعمدة البردي.
البردي كان عنصر من عناصر الطبيعة تم استخدامه أصلاً في طرز الأعمدة في مصر القديمة وكان له أهمية حيث إنه يعتبر في بعض الأوقات:

دلالة دينية.
دلالة على البعث والخلود.
دلالة على التوافق مع عظمة الآلهة.


ملحوظة:ـ
المناظر الشمالية خاصة بالملك سيتي الأول والجنوبية خاصة بالملك رمسيس الثاني، الجزء كله مهدم وهذا المنظر متكرر لا يوجد به شيء لكن الجزء الأعلى نجد رمسيس الثاني يقدم له علامة العنخ من آمون رع.
الملك رمسيس الثاني من المفترض أن يتسلم علامات ملايين السنين يمسك 3علامات ملايين السنين .. علامة الـ rnpwt أو سعف النخيل والتي بها علامتين من أسفل علامة إسمها الـhpn التي تمثل ملايين السنين ومن ألأعلى علامة الـshen التي تمثل الأبدية.
أرواح بوتو الثور ربما كان يرمز في بعض الأوقات للألهة التي كانت تحكم الإقليمين في عصور ما قبل التاريخ ولها أهمية في الولادة الإلهية ولها علاقة بشيء يسمى sn swhwr والتي تعني أتباع حورس.
فوق المناظر متكررة والملك يقدم القرابين للثالوث فوق منظر متكرر لآمون مين، المنظر العلوي منظر تقديم القرابين أمام الملك والسفلي منظر ذبح الغزالة.
الثالوث آمون، موت، خنسو – خنسو مثل بتاح لكن فوق رأسه الهلال وتحته يمثل مرحلة من مراحل القمر والهلال.
يقدم القرابين لمجموع الثالوث طيبة آمون وموت وخنسو وسنجد كاهن يمسك الغزالة من قرونها لكي يتحكم فيها أو لكي لا تتحرك ويقدم القرابين .. نلاحظ بعض اختلاف ؟؟؟؟ في تعبيره هنا. ونراه يمسك سكينة وفي نفس الوقت يخرج لسان الغزالة أثناء عملية الذبح أمام ثالوث طيبة.
المنظر السفلي الملك رمسيس الـ2 راكع وهذا الوضع (الوضع الراكع )منتشر أكثر في فترة الرعامسة راكع ويأخذ منه أي شيء علامة ملايين السنين يأخذها من الملك.
الملك وراء الآلهة نوت ووراءه آمون رع وخنسو وهي تعطي له شيء وفي نفس الوقت يمسك المرذبة ويأخذ الحب سد من آمون رع كما لو كان رمسيس أخذ الشيء هذا وأعطاه لنوت ووراءه جحوتي يمسك اسم الملك يسجل إنني أخذت 2أو 3.. إذن إنني سأعيش ملايين ملايين السنين.
تقسم المناظر – مناظر مكررة فوق الإله آمون يبارك الملك رمسيس الـ2 وفي نفس الوقت آمون يمسك سعف النخيل وفوقه الإلهة سشات يعني ليست إله للكتابة إذن الاثني يكتبوا أو الاثنين أشكال آلهة الكتابة جحوتي وسشات في نفس المنظر، قبل هذا المنظر يوجد منظر تطهير... أول منظر الملك مع "آمون مين"، ثاني منظر: منظر تطهير الملك يقوم بتطهير نفسه.
نقوش معركة قادش عبارة عن حملات الملك أو معركة قادش والنص الموجود هناك عبارة عن نص لقصيدة بنتاؤر وهي عبارة عن أبيات شعرية.
المنظر الموجود أمامي الملك بالعجلة الحربية الخاصة به وكما ذكرنا أن العجلة الحربية تتكون من 3أنواع من الأحجار، الملك وفي نفس الوقت محاط بعلمه الـcnh أو الـ w3s يعلوها علامة الـ nhbt وفي نفس الوقت يسير وأمامه مجموعة من الأسرى مساقين، والمنظر متكرر مرة أخرى، الملك كأنه يسوق مجموعة من الأسرى ومعه الثور الخاص به يقدمه للإله آمون رع ملك الآلهة هذا نص القصيدة:
سيتي الأول:
المنظر الموجود هنا 4 عجول طقسه مصرية قديمة إسمها طقسة الـ hwt bhswt وهي طقسة متعلقة بالإله آمون مين وكان يطلق عليه أحياناً "كاموت إف" أو "آمون كاموت إف" رمز الخصوبة عند المصري القديم.
الجزء خاص بتقديم القرابين الملك سيتي الأول يقدم القرابين للإله آمون مين ومنظر لحرق البخور.
المنظر الثاني يقدم علامة البابون للإلهة موت- فوق رمسيس الثاني ملامح الوجه المرسومة على الـ50 قرش.
رمسيس يقدم مجموعة من القرابين للإله مونتو-فوق الريشتين الخاص بمونتو.
مجموعة من الأعلام حملة القرابين فوق المقصورة الخاصة بالزورق المقدس للإله.
الملك داخل مقصورة الإله سيفتح المقصورة ويقدم القرابين وسوف نرى ذلك في دندرة كاملة مصور بالمناظر وطقوس الخدمة اليومية للإله.

من ماعت رع مري إن بتح سيتي.
الجزء الخاص بالملك سيتي مناظر حربية لكن هناك سوف نرى آلهة إنتقام تمثل الملك ييقدم مجموعة من القرابين والمفترض أنه هو وراءه الأسرى ويقدم هذه القرابين لآمون رع وراءه سخمت ووراءه خنسو وتقريباً وراءه ماعت.
في بعض النقوش تتكون من طريق حورس الحربي لدينا ذكر له في جزءين: هذا الجزء والجزء الثاني بردية إنستاسي.
موجود أسماء القلاع والحصون الموجودة على طريق حورس الحربي.
بردية إنستاسي يذكر بها شخص يسخر من صديقه فيقول أنه لا يعلم أسماء الحصون والقلاع على طريق حورس الحربي.
أحد معارك الملك سيتي الأول، أي نوع من التفاصيل التي ممكن أن نتخيلها سنجدها هنا. إن ما يحدث في الحرب:
الجدار مقسم لثلاث صفوف الجزء الأعلى سنجد العجلة الحربية، الجزء الأول مهشم وسنجد الأعداء كلهم مستلقين والحيوانات أيضاً تجري .. وشخص سهم في بطنه أو ذراعه .. بعض الكلاب الملكية تهاجم أحد الأسرى.
الجزء الموجود أسفل أحد الأعداء والملك سيتي الأول يقوم بتأديبه.
الملك يمسك سيف والعدو مستسلم كما لو كان قد ضرب من الملك.
الجزء أسفله الملك يضرب شخص ساقط على الأرض.
Plamp نوع من الزخارف التي كانت موجودة في الفترة الحديثة.

الخيول لم تظهر من قبل مشدودة بهذه الطريقة إلا بعد فترة إخناتون والخيل رقبته مثل شكل حرف الـs وهذه تأثيرات فترة العمارنة الدولة الحديثة – وكل هذا عبارة عن نماذج لأحد معارك الملك سيتي الأول.
وإذا أردنا ان نتحدث عن هذه الصالة بشكل موجز سنقول0
صالة الأساطين الكبرى:
1. أكبر صالة من نوعها فى التاريخ.
2. حيث يشعر الزائر بأنها صغيرة جداً وضيقة وذلك نتيجة المبالغة الهندسية في هذه الصالة بسبب كثرة الأعمدة وكان ذلك مقصود حيث أراد المصري القديم أن يمثل مستنقع موجود به أحراش حيث اراد يمثل أحراش الدلتا ولماذا اراد ان يمثل أحراش الدلتا.
3. صالة الأساطين قديما كان يشوبها الظلام وكان الضوء يدخل فقط من خلال الشبابيك.
تم تتحدث عن عمارة المكان من خلال صالة الأساطين فى إثناء الأسرة 18كانت تحتوى على 12اسطون ثم جاء سيتي وهدم الجدار الذي حول ذلك وأنشأ 122اسطون

الشبابيك التى كانت موجودة بين الأعمدة.
سقف الصالة وطريقة عمله.
كيفية دخول الضوء إلى المكان.
كان يوجد مجموعة من الأعمدة.
وجود شموع.
وجود موائد قرابين.
مياه في الصالة ارتفاعها حوالي من60،80سم وذلك لكي يمثل أحراش الدلتا والدليل على ذلك ان الأعتاب النحتية كانت لا يوجد عليها نقوش ولا مناظر .

أما بالنسبة للضوء كان يصل خفيفاً على المناظر.
أهم المناظر التي تم شرحها:
1- منظر الملك سيتى الاول وهو يقدم الزهور للإله رع حور أخت.
الأشياء التي يجب التركيز عليها فى المنظر:

أجمل نقش في معبد الكرنك من الدقة.
الألوان الخاصة على المنظر.
إظهار تفاصيل التاج الخبرش من خلال النقش البارز.
تفاصيل الأنف والفم ( نجح فى إظهار الجزء الأسود بين فيحيى الفم ).
إظهار تفاصيل الأصابع.
تفاصيل الزهور.
إظهار الصقر ومنقارة الخاص بالإله رع حور اختى.

2- المنظر الثاني الملك وهى يرتدي تاج الخبرش، الأنف، الشعر المستعار ونجح في إظهار تفاصيل الباروكة بطريقة ملائمة على الرغم من إنها صعبة فى عملها.


3-المنظر الثالث
منظر المراكب الإلهية
أ- مركب تأخذ مقدمتها شكل كبش وهذه المركب ليست التى تنزل المياه ولكن توضع على مركب أخرى توضع فى المياه.
1. نجح الفنان في إظهار تفاصيل المركب فى النقش البارز
2. الالهة التى تحمى الالهة داخل المقصورة الالهتين1) ذقن معقوفة، أخرى بذقن غير معقوفة، الأسد الذي يرتدي تاج الآتف.
3. الكهنة الموجودين يحملون القارب آخر شخص دائماً هو الذي يوجه القارب اما فى المنتصف فترى الملك.

4- المنظر الرابع
منظر الملك ماسك المبخرة ويقوم بعملية التبخير .

5- المنظر الخامس
1- الملك يرحب بالآلهة أمون رع، موت.
2- الملك يرحب بالآلهة أمون مين كاموتاف.
النقش في الكتابة يقترب من نقش الملك سنوسرت اجمل نقش فى مصر

6- المنظر السادس:
الملك سيتى الاول مع الالهة وتحت والمنظر يمثل الملك يعد الآلهة بأن يتسم بحكمة.

7- المنظر السابع:
الملك راكع أمام الشجرة المقدسة والالهة جحوتى يكتب اسمة على كل اوراق الشجرة وعرفنا ذلك من خلال وجود قلم يؤدى إلى خرطوش الملك مكتوب علية ورقة وترى الملك يمسك ورقة موجود عليها الخرطوش وهذا يعنى ان الملك يستلم سنة جديدة من حكمة وسوف يمنحه العديد من السنين.

8- المنظر الثامن:
الملك يتسلم علامات الحب سد.

مناظر الجدار الخلفي الجنوبي:

تمثل على الجزء الايسر حروب الملك ضد الآسيويين والسوريين.
المنظر نرى الملك فى عجلته الحربية خارجا للحرب ثم نراه يضرب بالسهام على الاعداد وثم بعد ذلك نرى ثلاثة صفوف من الاسرى مربوطين بحبل من خلال الركبة بطريقة عشوائية حتى لايعطيهم علامة الماعت.
ثم نرى طريق حورس الحربى وهو طريق العودة مثل الملك قلعة "ثار" ويوجد كوبري على القناة التى امام القلعة على جانبيه يوجد شكل المجدول وعلى الجانب الاخر يوجد قلعة مصرية –ثم نرى بعد ذلك منظر العازفين الذين يستقبلون الملك المنتصر وهم يفعلون بعض الحركات لاثارة غضب الاسرى ثم بعد ذلك يقدم القرابين على شكل إناء الحس للآلهة أمون رع.

على هذا الجدار يوجد منظر للالهة أمون رع يوجد حوله بعض الفتحات التى تستخدم لعمل ستائر لاخفاء منظر الالهة أمون.

الجزء الايمن من الحائط الخلفى

الملك راكب العربة الحربيةوالجنود يتساقطون امام الملك على اليمين يوجد قلعة تتوالى عليها سهام الملك وساقطوجميعا وصور الفنان منظر شخص وهو مضروب بالسهم ويسقط من فوق القلعة يوجد جبل وبعض الأشجار وهذا يدل على انه القلعة كانت فوق جبل ثم عقب نرى شخص يجرى ويلتفت خلفه وذلك فى محاوله للهروب ولكن فشل ذلك والدليل على ذلك وجود نص يدل على ان هذا الشخص قبض عليه وتم ذبحه امام الالهة أمون رع.
منظر الملك وهو يقمع احد اعداه وخلف الملك يوجد رجل صغير متكرر خمس مرات . وضع الملك رمسيس الثاتى ؟؟وكتب وخرطوشه وهذا اثار جدل فى التاريخ المصرى حيث ان الاثرين رأو ان الملك كان شخص احق من رمسيس الثانى للصعود على العرش ولكن اتضح ذلك انه هذا الشحص يسمى مضحى ( حامل المراوح).
1887 لوجران ينسب ليه عملين .. عمل جيد وعمل سئ:
وجد نسبة رطوبة في معبد الكرنك وقت من أوقات الفيضان ففتح المياه على المعبد فالمياه ملئت المعبد وهدمت ما يقرب من 16 عمود من بهو الأساطين.
1902: 1907 اكتشف فناء الخبيئة.
المياه وصلت للصرح الـ3 وأكثر الأعمدة تضرراً هي أقرب الأعمدة للصرح الـ3
المتحف المفتوح0
يوجد به المقصورة البيضاء، المقصورة الحمراء، المرمرية .. كل واحدة منهم أو كل اسم ما هو إلا مجرد عن تمييز ليها عن التانية.
يعني المقصورة البيضاء نتيجة لصنعها من حجر الجير الأبيض، تمييزاً لها عن المقصورة المرمرية لأنها عمرها ما هتاخد اللون الأبيض. المقصورة الحمراء لأنها معمولة من حجر الجرانيت الوردي أو الأحمر بتاعة حتشبسوت.
طبعاً أكثرهم حفظاً سنوسرت الأول، المرمرية أقل حفظاً حتشبسوت عبارة عن بلوكات بس متجمعة0
المقصورة البيضاء(سنوسرت الأول):ـ
اكتشفها شفرييه1924رممها1936

التخطيط:ـ
الجزء الخاص بالصالة عبارة عن عشرة أعمدة مفتوحة من ناحيتين ولها سلمين توجد بها مائدة عبارة عن الزورق المقدس وهو عبارة عن مكان كان يتم الاحتفال فيه
المناظر عليها أجمل نقوش ومناظر كانت في عهد سنوسرت ال
المقصورة المرمريه:ـ
التكريس:ـ
مكرسة لمجموعة من الآلهة أهمهم آمون مين

التخطيط:ـ
المقصورة عبارة عن احدور أولي وفيه أحدور اخر في النصف، ومن المفترض أن هذا الجزء هو المائدة التي يوضع عليها الزورق المقدس

المناظر:ـ
على الأعمدة مناظر مختلفة للألهة مع الملك، ونقوش لسنوسرت الأول. فوق يوجد الكورنيش المصري بقايا الألوان موجودة على الجانبين سنجد أعتاب الأبواب، من ضمن الأشكال الأخرى سنجد الإله حعبي على الشمال وفي نفس الوقت بيقدم خيرات النيل أو القرابين أو ربما إنه هما ممثلين للأقليم خاصة لأننا سنجد مخصص المدينة. لو لقينا الجنب التاني هنلقى حاجة إسمها حوليا أو حاليات اللي هي تقديم إعداد القرابين مثل حوليات تحتمس الـ3.

المقصوره الحمراء (مقصوره حتشبسوت):ـ
من ضمن حشوات الصرح الـ3 وترجع إلى عهد الملكة حتشبسوت. الغريب هنا في هذه المقصورة أن معظم المناظر ممثل فيها حتشبسوت وتحتمس الـ3.

تخطيط المقصورة:
صالتين الواحدة تلوالاخري وهناك مائدة قرابين وهناك مناظر الراقصات، عندنا أنواع كثيرة من الرقص في مصر القديمة من ضمنها الرقص الجنائزي.

مناظر المقصورة:
المناظر الأولى خاصة ببعض الطقوس وعلاقة الملكة حتشبسوت كملك أمام الإله آمون مين .. الأحجار الموجودة في النصف واخدة اللون الأحمر كأنه عبارة عن عملية ترميم .. فيه أجزاء موجودة وأجزاء تم ترميمها، من الأسفل جرانيت أسود .. ومن الاعلي جرانيت أحمر.

هناك مناظر أخرى خاصة بآمون مين وتقديم القرابين أمامه. الزورق المقدس محمول أمام مجموعة من الآلهة وحتشبسوت ممثلة بطقسة إسمها طقسة الجري بآنية الحسن.

حتشبسوت أمام المركب المقدس ووراها تحتمس 3.
آمون رع آمام الآلهة موت وحتشبسوت يتم مباركتها من قبل الآلهة.
مناظر العازفات.
نلاحظ عدم وجود مناظر جنازة.
هناك عمود تم ترميمه نتيجة لفعلة لوجران الشنيعة.

وصلنا بعد الصرح الأول، طريق الكباش، الفناء الأول، المقاصير الـ3، المنحدر، معبد رمسيس الـ3، جوسق طهرقا، صالة الأعمدة، المتحف المفتوح، الصرح 3 على الـ panelإلي.

الصرح الثالث لامنحتب الثالث:ـ

عبارة عن برجين عاديين حجارة يمثل في وقت من الأوقات واجهة المعبد.
- الصرح الـ3، 4 كان يحتوي على مجموعة من المسلات منه موجودة الآن مسلة تحتمس الأول.
- كل صرح بعده فناء.
- مسلة تحتمس الأول ونجد أمامنا واجهة الصرح الـ4 vss bt imw3dt .

الصرح الرابع:ـ
بناه تحتمس الأول:
يوجد في فناء المستعرض بعد الصرح الرابع مسلة تحتمس الأول، الفناء محاط بأعمدة أوزيرية لتحتمس الأول، وبعد كدة جات حتشبسوت وعملت مسلتين بين الصرح الرابع والخامس.

الصرح الخامس: تحوتمس الأول،

الصرح السادس: تحوتمس الثالث، كل من الصرح الخامس والسادس هدم.
Smn in ihnit mny أنا بنيت مسلتين لأبوي آمون، مقصورة فيليب أريديس، مقاصير تحتمس الـ3، حائط الحوليات.

مقصورة فيليب اريديوس:ـ
أخو الإسكندر الأكبر كان يعاني من مشاكل نفسية.

حائط الحوليات:ـ

هناك تحتمس الثالث فيه مقاصير لحتشبسوت ومقصورة فيليب أريديويس، المناظر كلها مناظر عادية.
المناظر عصر بطلمي مثل تمثيل الدراع، وخرطوش لواحد وتحتيه pitolmy.

مناظر:

منظر الجري أمام آمون رع وتقديم القرابين.
حائط الحوليات لتحتمس الـ3:عمل 18 جملة وضع كل هذا الكلام على حائط الحوليات.
تحتمس الـ3 ومعاه الصولجان hrt, hrp منظر تكريس المسلة وهو مشرف على الحملات التي تخصه.
معبد الكرنك يحوي ما يقرب من 4 calender(التقويم).
واحد لتحتمس الـ3 يتلكم عن أعماله كل حملة وما جلبه معاه لمعبد آمون رع.

الأخ منو:ـ

المتلئلئ المباني، الأثر المفيد أو المضيء لتحمتس الـ3.
بناه في العام 4من حكمه، تم التأثر فيه ببعض العناصر المعمارية أو الزخرفية الجديدة اللي استوحاها تحتمس الـ3، من مميزات هذه الغرفة أن تم فيها إكتشاف سبت الكرنك أو لوحة الكرنك.
الأخ منو: تم استخدمها ككنيسة في فترة الإضطهاد المسيحية.
آخر غرفتين هما أعلى غرفتين وكانت تستخدم كمخازن للكهنة.
المناظر كلها عبارة عن علاقة الملك بالآلهة.
من أجمل المرسوم ولكنه مهشم تماماً جمالياً: مرسوم من الملك جحوت يعلن أن تحتمس3 ملك مصر العليا والسفلي mn khpr rc وكل هذا على الشجرة المقدسة.
وصلت من الأخ منو يوجد تمثالين للملك في الوضع الأوزيري وبعد ذلك يوجد مقاصير عبارة عن مخازن للكهنة.
على العمود صورة للقديسين، يوجد جزء لآمون وآمونت والجزء الثاني يوجد فيه الصليب.
أعمدة على شكل خيمة ربما تأثر تحتمس الـ3 بالخيمة بسبب كثرة حملاته، 23عمود.
سنجد أن الأعمدة هنا قطعت من أسفل ربما توسيع للمكان لمرور الزورق المقدس.
شامبليون زار الكرنك كما زار تل العمارنةوعرف ذلك من نقش موجود علي احدي الاعمده.
غرفتين ويقال إن واحدة جزء من قدس الأقداس.


حديقة النباتات:ـ
من عهد تحتمس الثالث وفيه آراء تقول إنها كانت بداية متحف ولكن هذا غير صحيح وإنها ليست حديقة نباتات.
عبارة كلها عن نباتات وحيوانات يقال إنها جاء بها تحتمس الـ3 من حملاته.

من دراسة هذه الأشياء يمكن ان تكون من وحي الفنان وفيه نباتات وطيور موجودة ومازالت موجودة وأخري انقرضت.
حيوانات وبعض الطيور.
هيكل الشمس.
يقال أنه هذا الجزء هو أحد الأجزاء المكرسة أو الخاصة بقدس الأقداس والجزء عبارة نيشات ربما كانت تحمل تماثيل الملك.

والجزء الأخير المرتفع ربما كان مائدة قرابين أو مصطبة كان يوضع عليها تماثيل. وصلنا للمحور الثاني من معبد الكرنك:
الصرح السابع بناه تحتمس الثالث، الصرح الثامن تحتمس الثالث وحتشبسوت، التاسع والعاشر حور محب، بعد ذلك طريق يؤدي لمعبد الأقصر.
سنجد معبد خنسو، هذا المكان هو الذي اكُتشفت فيه خبيئة الكرنك سنة 1902: 1907 على يد ليجران عالم فرنسي عمل هنا.
هذه الخبيئة كانت تحتوي أكثر من 700تمثال من الحجر وقطع وأجزاء معمارية وعتب باب:

ربما كان الكرنك مزدحم بالتماثيل فلذلك حفروا الخبيئة.
هروب من الغزوة الفارسية آشور بانيبال، ربما هو الوحيد الذي نجح في أن يدخل طيبة فحفر الملوك الخبيئة لكي يخفوا فيها التماثيل.

نصل إلى الصرح السابع يوجد مجموعة تماثيل نعتقد إنها لتحتمس الثالث، أمنحتب الثاني، ربما لم تكن هذه التماثيل أمام الصرح من الممكن إنها كانت في مكان آخر ثم تم إعادتها إلى هذا المكان.

بين الصرح السابع:ـ
والثامن فناء الحب سد وهو مهدم، بوابة الصرح

الصرح الثامن:ـ
وفيه تمثالين لرمسيس الثاني وفوق سوف نرى( من ماعت رع) الملك سيتي.

الجزء الأحمر فناء الخبيئة "على الماكت( الذي يوجد عند مدخل المعبد)أو الـpanel"، هذا جزء من تماثيل سنوسرت، سخوت.
أجمل قطعة لتحتمس الثالث رائعة الجمال.
أنواع الخبايئ في مصر كثيرة منها: خبيئة الأقصر، الكرنك، الدير البحري، أبيدوس


البحيرة المقدسة:ـ

بوابة خاصة بأحد بوابات الكرنك اللي هي البوابة الجنوبية قبلها معبد ... آتوم.
البحيرة المقدسة إسمها شس جسر.
يوجد 6 بحيرات مقدسة في مصر القديمة منهم واحدة في إدفو.
أميتها التطهير وتربية بعض الطيور: (البط، الأوز)، الاغتسال.
مياهها مياه راقدة وكان بيتم تغذيتها عن طريق قناة من عهد تحتمس الـ3 موصلة للنيل كان فيه مشروع إنهم يجددوا المياه الخاصة بالبحيرة المقدسة.

الجعران (الخبر):ـ
يرجع لعصر أمنحت الـ3، يقال إنه مصنوع في ورش الكرنك وكان في مكان معين وتم وضعه هنا.
هناك رأي آخر يقول إنه كان في المعبد في غرب طيبة في عهد أمنحتب الـ3.
الثقوب الموجودة فيه في الجنب ربما كان فيه أشخاص يريدوا أن يسرقوه فنقلوه بالقاعدة الخاصة به وجاءوا به هنا.
الخبر يرمز للإله رع .. رع له 3 أشكال:

الخبر في الصباح.
رع في الظهر.
آتون في المساء.

khpry الموجود بذاته.

رع كان يعبد في هيلبوليس، آتوم هو الإله الخالق في هيلبوليس.
هناك قرية كان لها زعامة سياسية واحتلت هيلبوليس وكان يعبدوا إله اسمه رع وكان من صفاته الخبر والزعامة .. كانت دينية بجانب أنها سياسية.

"ممنوع اللف عند الخبر لأن هذا حرام"
السور الذي يحيط بالمجموعة:ـ
سور من الطوب اللبن يحيط المجموعة كلها وهو على شكل مموج ذلك:

سبب ديني: يشبه المياه الأزلية.
سبب معماري: يعطي صلابة للسور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://online0.123.st
أحمد ذكي
عضو التميز الذهبى
عضو التميز الذهبى
avatar

ذكر العقرب التِنِّين
عدد المساهمات : 111
نقاط : 111
تاريخ الميلاد : 03/11/2000
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
العمر : 17
الموقع : بكفر سليمان
العمل/الترفيه : لسه بدري أوي
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: معبد الكرنك   الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:57 am

واو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذكي
عضو التميز الذهبى
عضو التميز الذهبى
avatar

ذكر العقرب التِنِّين
عدد المساهمات : 111
نقاط : 111
تاريخ الميلاد : 03/11/2000
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
العمر : 17
الموقع : بكفر سليمان
العمل/الترفيه : لسه بدري أوي
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: معبد الكرنك   الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:57 am

واو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد ذكي
عضو التميز الذهبى
عضو التميز الذهبى
avatar

ذكر العقرب التِنِّين
عدد المساهمات : 111
نقاط : 111
تاريخ الميلاد : 03/11/2000
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
العمر : 17
الموقع : بكفر سليمان
العمل/الترفيه : لسه بدري أوي
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: معبد الكرنك   الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:58 am

واو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معبد الكرنك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرعون الصغير :: قسم عام :: الحضاره المصريه-
انتقل الى: